عن المكتبات

سيتم إنشاء مقر مكتبة محمد بن راشد لتضاهي أكبر وأشهر المكتبات العالمية من حيث أعداد المقاعد المتوفرة للقراء والدارسين، والمساحة الكلية، والطاقة الاستيعابية سنوياً، وذلك لأن الغاية الأولى منها كمكتبة هو توفير حيز مريح وممتع للقراءة والمطالعة مجهز بأحدث المعدات والأدوات والتقنيات التي تلبي احتياجات كافة فئات المستفيدين من المكتبة، وذلك لأن القراءة والمطالعة تعتبر أساس التطور في مستويات الوعي والثقافة والمعرفة في المجتمعات.

وستراعي مكتبة محمد بن راشد توفير مكتبات متخصصة تضم أحدث وأفضل أنواع الكتب والمواد المقروءة تلبي احتياجات مختلف الأعمار والاهتمامات، ويبلغ عددها 8 مكتبات كما يلي:

  1. مكتبة الطفولة
  2. مكتبة الشباب
  3. مكتبة العائلة
  4. مكتبة الأعمال
  5. المكتبة العربية
  6. المكتبة العالمية
  7. المكتبة المعاصرة
  8. مكتبة الوسائط المتعددة

وستضم مكتبة محمد بن راشد بمكتباتها المتخصصة الثمانية ما يزيد عن 1,5 مليون كتاب في شتى مجالات العلوم والثقافة والمعارف، وستستخدم وسائل التقنية المتطورة والتطبيقات الذكية في جميع عملياتها وأروقتها. كما ستوفر مساحات للتفاعل الجماعي وأخرى لمن يرغب في الخصوصية. ويتوقع أن يصل عدد الزائرين للمكتبات إلى 9 ملايين زائر سنوياً، حيث تصل طاقتها الاستيعابية إلى أكثر من 2,600 مقعد.

مكتبة الطفولة

مكتبة الطفولة

تبدأ شخصية الطفل في التبلور منذ الأشهر الأولى، ولهذا ستوفر مكتبة الطفولة ضمن مكتبة محمد بن راشد ركنًا لقراءة القصص وكتب الأطفال، وساحة معرفية للألعاب، وبرامج ذهنية لتوسيع مدارك الأطفال، وأماكن مخصصة لاكتساب المهارات الحرفية، وغيرها من الأنشطة التي تسهم في توسيع إدراك الأطفال وتحبيبهم بالقراءة وغرسها كعادة تبقى معهم مدى حياتهم.

مكتبة الشباب

مكتبة الشباب

تحتوي هذه المكتبة ضمن مكتبة محمد بن راشد على مواد للقراءة تناسب اهتمامات الشباب، ويراعي تصميمها نزعة الشباب إلى الانطلاق نحو العولمة والابتكار ورغبتهم في التميز، حيث تركز هذه المكتبة على استخدام تقنية إعادة التشكيل وبرامج المحاكاة ومختلف البرامج العلمية والتقنية، وتعزيز روح الفريق من خلال ألعاب ثقافية جماعية، بالإضافة إلى الكتب المطبوعة والدوريات الملائمة لتلك المرحلة العمرية.

مكتبة العائلة

مكتبة العائلة

تحتوي هذه المكتبة على مختارات من الكتب التي تناسب جميع الفئات العمرية والأدوار داخل الأسرة الواحدة، والتي تغطي كافة الجوانب والمهارات التي يحتاج جميع أفراد العائلة إلى معرفتها لتحقيق التربية السليمة للأطفال، وإنشاء جيل واعد، والتعامل مع التحديات التي تواجه الأسرة، وتعزيز الترابط الأسري.

مكتبة الأعمال

مكتبة الأعمال

توفر هذه المكتبة مورداً هائلاً من المعلومات في مجال الأعمال، وأهم المطبوعات الدورية في المجالات العملية ، والدوريات المتخصصة، والمقالات الفنية المنشورة في وسائل الإعلام، كما تضم هذه المكتبة النتاج الفكري الذي يسلط الضوء على القصص الناجحة في مجال الأعمال في إمارة دبي ودولة الإمارات والعالم. كما تضم مختبراً تجريبياً لدعم الشباب الراغبين في تأسيس المشاريع والابتكار. وتوفر المكتبة أيضاً قاعة كبار الشخصيات ومنطقة العروض التقديمية التي يمكن لرجال الأعمال – خصوصاً الجدد منهم - إنجاز صفقاتهم وعرض تجاربهم.

المكتبة العربية

المكتبة العربية

تضم هذه المكتبة الكتب والمطبوعات في مجالات المعارف المختلفة المكتوبة أصلاً باللغة العربية في كافة المجالات، بما في ذلك الكتب التي نشرت في تفسير الكتب والعلوم التي كتبها علماء العرب القدماء، ومنها الكتب المتخصصة في دراسة اللغة العربية وأسرارها وقوتها، كما تحتوي هذه المكتبة على جلسات نقاشية ومجالس ثقافية إماراتية.

المكتبة العالمية

المكتبة العالمية

تتضمن هذه المكتبة عرضاً لجوانب من ثقافات شعوب مختلفة حيث توفر للزائر تجربة مماثلة للسياحة في شتى بقاع الأرض وهو داخل المكتبة، كما تتضمن الكتب والمطبوعات التي تغطي الحضارات والثقافات حول العالم والإصدارات العالمية المتنوعة والجديدة، وتروج لرسالة التسامح والاستخدام الأمثل للعولمة من خلال مؤسسة تبادل ثقافي قائمة فيها، وأيضاً من خلال محتواها.

المكتبة المعاصرة

المكتبة المعاصرة

تحتوي هذه المكتبة على الصحف والمجلات والإصدارات الدورية المطبوعة والإلكترونية المختصة بآخر الأحداث والمستجدات في العالم، والتي تكون محاطة بأماكن للجلوس والاسترخاء، بحيث يقصدها الراغبون في الاطلاع على أحدث المستجدات في كافة المجالات، وكأنها نافذة على التقدم الذي تحرزه البشرية في مختلف المجالات.

مكتبة الوسائط المتعددة

مكتبة الوسائط المتعددة

من المؤكد أن الوسائط المتعددة تلعب دورًا هامًا في تشكيل عالمنا وإيصال المعرفة، ولذلك تم تخصيص مساحة ضمن المكتبة تشمل مركزاً إعلامياً وأماكن للواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد وطابعات ثلاثية الأبعاد، وأماكن لتطوير المحتوى المرئي والمسموع، وتركز في محتواها على الكتب المسموعة والرقمية وكتب التقنية.